أرسل رسالة

Info@asayedissa.com

اتصل بنا

963944838097+

التهاب الجراب: نظرة عامة

التهاب الجراب: نظرة عامة

هل لديك اي استفسارات?

نقدم جميع أنواع الاستشارات في العيادة، أو الافتراضية عبر الشبكة (Online)

تصنيفات المقالات

التهاب الجراب هو حالة مؤلمة تؤثر على الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل – والتي تسمى الجراب – والتي تحمي العظام والأوتار والعضلات القريبة من المفاصل. ويحدث عندما تلتهب هذه الجرابات. يمكن أن يحدث هذا الالتهاب أو التهيج في جميع أنحاء الجسم، حيث أن هذه الأكياس موجودة في جميع أنحاء الجسم، مما يخفف الاحتكاك والتخريش بين الأنسجة مثل العظام والعضلات والأوتار والجلد.

المواقع الأكثر شيوعًا لالتهاب الجراب هي الكتف والمرفق والورك. ومع ذلك، يمكن أن يحدث أيضًا بالقرب من الركبة والكعب وقاعدة إصبع قدمك الكبير. يحدث التهاب الجراب غالبًا بالقرب من المفاصل التي تؤدي حركات مستمرة ومتكررة.

الأسباب الأكثر شيوعًا لالتهاب الجراب هي الحركات أو الأوضاع المتكررة التي تضغط على الأجربة حول المفصل. تشمل الأمثلة رمي كرة البيسبول أو رفع شيء ما فوق رأسك بشكل متكرر، والاتكاء على مرفقيك لفترات طويلة، والركوع بشكل مكثف لمهام مثل وضع السجاد أو تنظيف الأرضيات. وتشمل الأسباب الأخرى الإصابة أو الصدمة في المنطقة المصابة، والتهاب المفاصل الالتهابي مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والنقرس، والعدوى.

يعد التهاب الجراب أمرًا شائعًا عند البالغين، خاصة بعد سن الأربعين. وتشمل الأنشطة عالية الخطورة أعمال البستنة والحفر والنجارة وتمشيط الحقل والرسم والتنظيف ولعب التنس والجولف والتزلج والرمي. يمكنك أيضًا الإصابة بالتهاب الجراب عن طريق الجلوس أو الوقوف بطريقة خاطئة لفترة طويلة في العمل أو المنزل، أو عن طريق عدم ممارسة تمارين التمدد بما يكفي قبل ممارسة الرياضة. يمكن أن تسبب الإصابة المفاجئة أحيانًا التهابًا كيسيًا.

الأعراض

إذا كنت مصابًا بالتهاب كيسي، فقد يشعر المفصل المصاب بألم أو تصلب، ويزداد الألم عند تحريكه أو الضغط عليه، ويبدو منتفخًا وأحمر. في معظم الحالات، يختفي ألم التهاب الجراب في غضون بضعة أسابيع مع العلاج المناسب، ولكن النوبات المتكررة لالتهاب الجراب شائعة.

العلاج

يتضمن العلاج عادةً إراحة المفصل المصاب وحمايته من المزيد من الصدمات. في بعض الحالات، يمكن أن يحدث التهاب الجراب بسبب عدوى بكتيرية ويجب علاجه بالمضادات الحيوية والثلج والراحة.

الوقاية

على الرغم من أنه لا يمكن الوقاية من جميع أنواع التهاب الجراب، إلا أنه يمكنك تقليل خطر إصابتك وشدة النوبات عن طريق تغيير الطريقة التي تؤدي بها مهام معينة. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي استخدام وسادات الركوع إلى تقليل الضغط على ركبتيك إذا كانت وظيفتك أو هوايتك تتطلب الكثير من الركوع.

خاتمة

التهاب الجراب هو حالة شائعة يمكن أن تسبب إزعاجًا كبيرًا. ومع ذلك، مع العلاج المناسب والتدابير الوقائية، يمكن تدبيرها بشكل فعال. إذا كنت تعاني من أعراض التهاب الجراب، فمن المهم استشارة أخصائي الرعاية الصحية للحصول على تشخيص دقيق وخطة علاج.

Tags :
المقالات
شارك المقال:

احجز موعدك

نقدم جميع أنواع الاستشارات في العيادة، أو الافتراضية عبر الشبكة (Online)
أبريل 2024
الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293012345

العنوان

المشفى الاستشاري الحديث – خلف حديقة الفرقان – حي المارتيني – حلب،

ساعات الدوام

السبت – الخميس
الجمعة: عطلة اسبوعية
13:00 – 15:30 pm

معلومات التواصل

963944838097+
info@sayedissa.com